هل فقدت الولايات المتحدة السيطرة على حلفائها الخليجيين في نزاع أوبك +؟

هل فقدت الولايات المتحدة السيطرة على حلفائها الخليجيين في نزاع أوبك +؟

  

أخيرًا ، بدأ الشعور بتكلفة سياسة إدارة بايدن المتقلبة والمتناقضة تجاه المملكة العربية السعودية.


هل فقدت الولايات المتحدة السيطرة على حلفائها الخليجيين في نزاع أوبك +؟


تفاخرت سياسة الأمن القومي التي أصدرها الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء بقدرة بلاده الاستثنائية على "حماية الديمقراطية في جميع أنحاء العالم".


تبرز الجملة "نحن نطور أساليب تخيلية جديدة للتعاون في قضية مشتركة مع شركاء حول مواضيع ذات اهتمام مشترك" في هذا العمل الخشن من الخيال الجيوسياسي.


قبل أيام قليلة فقط ، خفضت منظمة أوبك + - بقيادة المملكة العربية السعودية وروسيا - الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا ، مما تسبب في أسوأ صدمة لأسواق النفط في هذا القرن.


هدد أعضاء الكونغرس الديمقراطيون الآن بوقف إمدادات الأسلحة إلى المملكة لمدة عام ، على الرغم من احتجاجات الرياض الأخيرة على أن القرار كان مدفوعًا فقط بـ "عوامل اقتصادية". كما ذكر جيك سوليفان ، مستشار الأمن القومي ، أن البيت الأبيض يدرس تعليق شحنات الأسلحة. هذا ليس مجرد تهديد لفظي ، حيث أن 73 بالمائة من واردات المملكة من الأسلحة تأتي من الولايات المتحدة.


طائراتهم النفاثة لا يمكن أن تطير حرفيًا إذا لم تكن لفنيينا ... وفقًا لعضو الكونجرس الديمقراطي من كاليفورنيا رو خانا ،" نحن حرفيًا مسؤولون عن سلاحهم الجوي بالكامل. "إن عدم الشكر يزعج الكثير منا في الكونجرس.


الشركة البريطانية BAE Systems ، التي توفر الطائرات للمملكة العربية السعودية وصيانتها ، مخطئة بالمثل ، لكن حكومة المملكة المتحدة تلتزم الصمت.


لا ينبغي ذلك. لأن الولايات المتحدة فقدت السيطرة على أصدقائها ، خاصة في الشرق الأوسط والخليج ، بحسب خطة الأمن القومي ، من بين أمور أخرى.


تقترب من "منبوذ"

باستخدام إدارة بايدن كمثال ، كان من أوائل أعماله كرئيس تعيين بريت ماكغورك ، وهو دبلوماسي لديه خبرة في العمل مع الرؤساء السابقين ، كمنسق لمجلس الأمن القومي للشرق الأوسط.


ماكغورك مشهور بين الدوائر السياسية السنية في العراق لكونه قريبًا جدًا من محمد بن سلمان ، ولي العهد ورئيس الوزراء الحالي في البلاد ، وترك الشيعة الموالين لإيران. توسط ماكغورك في صفقة بين إسرائيل والسعودية ومصر لنقل جزيرتين غير مأهولتين ولكنهما مهمتين من الناحية الإستراتيجية في البحر الأحمر ، تيران وصنافير ، مما أدى إلى المواجهة المصيرية بين بايدن ومحمد بن سلمان.


إذا كان ماكغورك يؤدي وظيفته ، فكيف يمكن لمحمد بن سلمان أن يطعن مثل هذا الإصبع العملاق في عين بايدن قبل الانتخابات النصفية؟ تسود الفوضى ممرات مجلس الأمن القومي ، وليس في منطقة الشرق الأوسط التي تعصف بها الاضطرابات.


أو لنأخذ في الاعتبار الخيارات التي اتخذها بايدن بشأن وفاة الكاتب السعودي وكاتب العمود في ميدل إيست آي جمال خاشقجي في السفارة السعودية بإسطنبول عام 2018. وبمجرد توليه منصبه ، تخلى بايدن عن القيم التي أكدها كمرشح رئاسي لصالح الرئيس. معاملة ولي العهد السعودي وكأنه منبوذ.


أتيحت الفرصة لبايدن لتأكيد سلطة الولايات المتحدة بعد نشر ملخص لدراسة وكالة المخابرات المركزية حول جريمة القتل ، والتي وجدت أن محمد بن سلمان أمر بالقتل.


أتيحت الفرصة لبايدن لدعم تحقيق الأمم المتحدة في الاغتيال بعد نشر ملخص لتقييم وكالة المخابرات المركزية بشأن الجريمة ، والذي وجد أن محمد بن سلمان قد أمر بالقتل. من الواضح أنه لا يريد أن يفعل ذلك.


لم تتخذ الولايات المتحدة أي إجراء ضد الرجل الذي زعمت أجهزتها الاستخباراتية أنه مسؤول عن المؤامرة ، لكنها أعلنت قيود التأشيرات ضد 76 سعوديًا متورطين فيها.


في وقت حظر خاشقجي المزعوم ، أشار وزير الخارجية أنطوني بلينكين إلى أن "العلاقة مع السعودية أكبر من أي فرد". لم يتم كسر الشراكة بالفعل بسبب أفعالنا ، بل تمت إعادة توازنها لتعكس قيمنا ومصالحنا بشكل أفضل.


وأشاد مفاوض الشرق الأوسط السابق دينيس روس ببايدن "لمحاولته خيوط الإبرة" وقال لصحيفة نيويورك تايمز إن الفضيحة كانت "مثالاً ممتازًا على الموازنة بين مُثُلك ومصالحك".


توصل محمد بن سلمان إلى نتيجة حتمية مفادها أنه أفلت من العقاب. بايدن يدفع الثمن حاليا.


حالة من الصدمة

منذ انتهاء الحرب الباردة ، تعيش مؤسسة السياسة الخارجية الأمريكية في مفاجأة دائمة.


تضمنت المفاجآت إدراكها أنها "فقدت روسيا" في نهاية التسعينيات ، والدمار الذي أحدثه غزوها للعراق ، وخطاب فلاديمير بوتين في ميونيخ عام 2007 ، والذي انتقد فيه الرئيس الروسي الولايات المتحدة "لاستخدامها المفرط غير المحتوم تقريبًا القوة في العلاقات الدولية ، "تدخل بوتين في سوريا ، وسقوط كابول ، وإدراك أن الخيارات التكتيكية مثل توسيع الناتو شرقاً ستؤدي في النهاية إلى صعود بوتين إلى السلطة.


قوة عظمى كانت تستخدم القوة الدولية حصريًا قبل مشاركة بوتين في سوريا لكنها تخلت عن قوتها عبر سلسلة من الأخطاء غير القسرية في الغالب. لهذا السبب ، فهي غير قادرة على توجيه الديمقراطيات في العالم.


ربما يكون أكبر خطأ استراتيجي ترتكبه الولايات المتحدة الآن هو تنفير الصين في وقت تحتاج فيه الرئيس شي جين بينغ لتقييد بوتين ومنعه من استخدام الأسلحة النووية في ساحة المعركة ، وهو ما يستطيع فعله تمامًا.


على الرغم من تحليلاتها المعيبة ، واستراتيجيتها الضعيفة ، والنقاط العمياء الكبيرة ، فقد أظهرت الولايات المتحدة على الأقل اتساقًا مثيرًا للإعجاب. الآن ، يمكنك الاعتماد عليها لاتخاذ قرار سيئ.


وماذا عن السعودية والإمارات ، وهما من حلفائها الضالين؟


أخطاء سعودية في الحكم

لا يمكن فصل شخصية محمد بن سلمان ، الحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية ، عن السياسة الخارجية للبلاد. إنه يدرس بعناية ما هي وحدة تحكم ألعاب Nintendo للعلاقات الدولية. يضغط على زر لأنه يعتقد أن ذلك سيحدث. لديه فرضية ويجب أن تكون دقيقة.


في طهران ، عثرت مؤخرًا على أستاذ يعتقد أن محمد بن سلمان قد تجاوز أيام Game Boy. يشارك في محادثات سرية مع السعوديين.


قال لي: "أخبرني مسؤول سعودي رفيع أن محمد بن سلمان بدأ كطفل يلعب ألعاب الفيديو. تعامل مع مقتل خاشقجي ، بداية عملية عسكرية في اليمن ستستمر" أسبوعين "، حصار قطر ، وإبعاد [رئيس الوزراء اللبناني سعد] الحريري مثل ألعاب الكمبيوتر بأزرار للضغط وأعداء اختفوا من الشاشة ، وهو يزداد استراتيجياً بدافع الضرورة.


وتابع الأكاديمي: "ما ترغب في الحصول عليه لا يترجم بالضرورة إلى نضج استراتيجي. إنه ناتج عن الضرورة". لا أعتقد أن السعوديين اتخذوا قرار توسيع شراكتهم الاستراتيجية مع أمريكا. لا تزال اليد الأمريكية قوية. لكن هناك تغييرات تحدث. لا يُنظر إلى الأمريكيين على أنهم يتمتعون بنفس مستوى الثقة الذي كانوا يتمتعون به في الرياض.


ماذا يعني ذلك للسعوديين؟ يحاول السعوديون إقامة علاقات مع الصين وروسيا ودول أخرى في المنطقة. بدون الهدوء في جميع أنحاء المملكة ، لن تكون رؤية 2030 قادرة على التقدم. المسار الحوثي السعودي ومسار المصالحة الوطنية هما المساران اللذان يتصور السعوديون أن يسلكهما اليمن. ومع ذلك ، لأنهم يعتمدون على بعضهم البعض ، يعمل محمد بن سلمان على إيجاد حل.


واعترف الأكاديمي الإيراني بأن هذا كان مرضيًا للأذن ، ولهذا اعتقد أن نظيره السعودي كان يلعبها ، لكنه لم يكن قادرًا على مقاومة الرغبة في قبولها على أنها حقيقة.


مدرس ميكافيلي

محمد بن سلمان ، معلم بوتين الميكافيلي ، يحترمه شخصياً. ووفقًا لمصادر عديدة ، فإن مقتل العميل الروسي السابق ألكسندر ليتفينينكو في لندن ومحاولة تسميم المنشق سيرجي سكريبال في سالزبوري كان مصدر إلهام لفرقة النمر التي حاولت أيضًا قتل وتقطيع أوصال سعد الجابري ، وزير سابق في الحكومة. دولة ومستشار ولي العهد المخلوع محمد بن نايف.


لكن محمد بن سلمان يعترف بحدود علاقات المملكة مع الولايات المتحدة فيما وراء ذلك. لقد استغل الرئيس السابق دونالد ترامب كمدخل له في العائلة المالكة السعودية ، ولكن الآن بعد أن خرجت عائلة ترامب مؤقتًا من السلطة ، لا يرى أي سبب لعدم القيام بذلك.


على عكس طالبه ، يواصل محمد بن زايد النظر إلى العلاقات التجارية المتوسعة بين بلاده وإسرائيل على أنها طريقه للتأثير على صانعي السياسة الأمريكيين. تم تقديم محمد بن سلمان إلى عائلة ترامب وإلى واشنطن من قبل سفيره هناك يوسف العتيبة ، وليس من قبل السفير السعودي.


ومع ذلك ، يحتقر محمد بن زايد تلقيه التعليمات. أخبرني مصدر مطلع على العلاقة بين ولي عهد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أن محمد بن سلمان كان لديه في الأصل خطة لبناء سكة حديد مغناطيسية حول الخليج. نظرًا لتكاليف البناء الفلكية ، فإن عددًا قليلاً فقط من هذه الأنظمة ، بما في ذلك Shanghai Transrapid ، يعمل حاليًا في جميع أنحاء العالم.


"يضع محمد بن سلمان استراتيجية ويوجه الجميع فيما يتعلق بمبلغ الاستثمار بدونه لقد تمت استشارتهم "، قال المسؤول. لقد اعتقد أنه سيكون من الجيد تشغيل قطار مغناطيسي حول الخليج. لأنه يكلف 1 مليار دولار لكل ميل ، يكلف 160 مليار دولار. كان لدى أبو ظبي نسبة كبيرة. لقد تخلوا عن المخطط من الغضب.


لأنه يعتقد أنه أنشأ محمد بن زايد ، لا يحب محمد بن سلمان إخباره بما يجب عليه فعله. لم يستطع محمد بن سلمان أن يتخيل وجود علاقة معه يكون فيها تابعًا.


عصر عرض الطاقة الجديد

لذلك ، بينما كان محمد بن زايد يغازل فلاديمير بوتين في روسيا ، نأى ممثلوه بأنفسهم عن خفض أوبك + للنفط. وأبدت الإمارات والعراق "تحفظات" ، بحسب صحيفة فاينانشيال تايمز.


نهج محمد بن زايد في السياسة الخارجية أكثر دقة من نهج تلميذه السعودي. هذا يعني أن كل قرار يتخذه محمد بن زايد قابل للتغيير وبالتالي يمكن تداوله. قبل القيام بأي حركة ، يقوم بحسابها.


على الرغم من حقيقة أن الرجلين يبدو أنهما قريبان من بعضهما البعض في الأماكن العامة ، فإن محمد بن سلمان يتقدم في الواقع بسرعة أكبر مما يريده جاره. محمد بن زايد لا يريد أن يكون لمحمد بن سلمان هويته الخاصة. في الوقت نفسه ، يتبع محمد بن سلمان سياسة صارمة ضد قبول الأوامر من أي شخص آخر.


ذات مرة ، تُرك ولي العهد السعودي بمفرده بعد إعلان انسحاب القوات الإماراتية من اليمن.


قد يؤدي التراجع الناجح للقوات الروسية في أوكرانيا إلى إغراء بايدن ومستشاريه للنظر فيها على أنها بداية فترة جديدة لإسقاط القوة الأمريكية في جميع أنحاء العالم ، وهي فترة يكون هدفها الأساسي من الصين. ولكن حتى لو هُزم بوتين في أوكرانيا ، فسيكونون مخطئين جدًا في تصديق ذلك.


يضع كل من حلفاء الولايات المتحدة وأعدائها البلاد على المحك. ولسبب وجيه: فهم يعتقدون أن الولايات المتحدة لن تتولى منصب القيادة بلا منازع الذي احتلته ذات مرة لفترة وجيزة من ثلاثة عقود.


لم تتوصل الولايات المتحدة إلى أي استنتاجات من سقوط كابول. لقد تم تبادلها رداً على هزيمتها العسكرية في أفغانستان. حل صراع يحتمل أن يكون أكبر بكثير مع الصين محل صراع مقيد جغرافيًا في آسيا الوسطى. لم تعد أجزاء كبيرة من العالم تثق في هذا النوع من القيادة.


المصدر : المقال مترجم عن موقع ميدل ايست أي

تعليقات