تونس.. المخابز تعلق الإضراب بعد الإتفاق مع الحكومة

تونس.. المخابز تعلق الإضراب بعد الإتفاق مع الحكومة

  

تونس.. المخابز تعلق الإضراب بعد الإتفاق مع الحكومة


بعد أن أعلن نحو أكثر من 3200 مخبز في تونس الإضراب بسبب مطالبة الحكومة لهم بسداد مستحقات مالية للعام 2021 مقابل إعداد الخبز، وفقا لنقابة أصحاب المخابز.


حيث طالبت الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز هذه المخابز "بتسديد مستحقات 14 شهرا مقابل دعم صناعة الخبز"، حسب تصريحات صحافية لأحد المسؤولين في النقابة.


وصرح رئيس الغرفة محمد بوعنان أنه "تم الاتفاق مع الحكومة على تعليق الإضراب بعد أن منحتنا مستحقات أربعة أشهر أي ما يعادل 75 مليون دينار ( نحو 23,5 مليون يورو)، بحسب فرانس برس.


كما أكدت النقابة في وقت سابق أن 95% من المخابز المستفيدة من عمليات دعم الخبز من الحكومة أغلقت أبوابها أمس الأربعاء.


بالإضافة إلى تنفذ عدد من أصحاب المخابز احتجاجا في مقر منظمة الأعراف في العاصمة تونس. وقال نجيب المحمدي صاحب مخبز في محافظة نابل (شرق) ويشغل ستة عمّال "14 شهرا ونحن ندفع من عندنا من أجل صنع الخبز. لم نعد نتحمل".


بينما واصل نحو 1200 مخبز منتشر في كامل البلاد غير معني بدعم الحكومة عمله.


تشهد تونس أزمة اقتصادية خانقة منذ سنوات، ما دفع البلاد لطلب الدعم من صندوق النقد الذي أعلن السبت توصله لاتفاق على مستوى الخبراء مع السلطات التونسية لمنحها قرضا بقيمة 1.9 مليار دولار على 48 شهرا في انتظار موافقة نهائية يتم اقرارها في ديسمبر القادم.


وللموافقة على هذا القرض يشترط صندوق النقد على تونس أن تتعهد الحكومة بتنفيذ حزمة من الإصلاحات أهمها مراجعة سياسة الدعم ومنحه لمستحقيه فضلا عن إعادة هيكلة الشركات الحكومية.


المصدر : a7ssan + وكالات

تعليقات